📁 آخر الأخبار

استخدامات حمض البوريك في مكافحة الحشرات المنزلية: الطرق الفعالة والآمنة

هل سمعت عن حمض البوريك وفعاليته في مكافحة الحشرات؟

يعتبر حمض البوريك مسحوق يمكن شراؤه بسهوله واستخدامه في مكافحة الحشرات المنزلية بصورة آمنة سهلة الاستخدام. لذا ادعوك لنبحر سويا في أسرار حمض البوريك الخارقة وكيفية صنع طعوم للصراصير والنمل والبراغيث وغيرها من الحشرات المنزلية.

استخدامات حمض البوريك في مكافحة الحشرات المنزلية: الطرق الفعالة والآمنة
استخدامات حمض البوريك في مكافحة الحشرات المنزلية: الطرق الفعالة والآمنة

حمض البوريك هو مركب كيميائي فعال يستخدم في مكافحة الحشرات.يتم استخدامه بشكل واسع في صناعة المبيدات لقتل والسيطرة على الحشرات المزعجة. تعرف على استخدامات حمض البوريك في مكافحة الحشرات وفوائده المتعددة.

ما هو حمض البوريك Boric Acid؟

حمض البوريك، المعروف أيضًا باسم بورات الهيدروجين، هو مركب بلوري أبيض مشتق من معدن البورون. لها تطبيقات مختلفة في صناعات مختلفة، بما في ذلك الطب والزراعة ومكافحة الآفات. يشيع استخدام حمض البوريك كمبيد حشري لمكافحة الآفات والقضاء عليها مثل النمل والصراصير والنمل الأبيض والسمك الفضي.

المكونات الرئيسية لحمض البوريك

يتكون حمض البوريك من ذرات البورون والأكسجين والهيدروجين. صيغته الكيميائية هي H3BO3. المكون الرئيسي لحمض البوريك هو البورون، الذي يلعب دورًا حاسمًا في خصائصه كمبيد حشري. يعطل البورون العمليات الأيضية للحشرات عن طريق التداخل مع أجهزتها الهضمية والتسبب في الجفاف.

طرق استخراج حمض البوريك

يمكن استخراج حمض البوريك من المعادن التي توجد بشكل طبيعي مثل البوراكس أو الكولمانيت من خلال عدة عمليات. تتضمن إحدى الطرق الشائعة معالجة هذه المعادن بحمض الكبريتيك لتكوين محلول يحتوي على حمض البوريك. ثم يتم تنقية هذا المحلول من خلال الترشيح والتبلور للحصول على بلورات حمض البوريك النقي. 

تتضمن طريقة أخرى التفاعل بين البوراكس وحمض الهيدروكلوريك لإنتاج حمض البوريك. يشكل هذا التفاعل راسبًا يمكن جمعه ومعالجته للحصول على حمض البوريك.

دور حمض البوريك في مكافحة الحشرات

يستخدم حمض البوريك على نطاق واسع في مكافحة الحشرات بسبب فعاليته ضد مجموعة متنوعة من الآفات. وهو يعمل كسم ملامس وسم معدة للحشرات. عندما تتلامس الحشرات مع حمض البوريك أو تستهلكه، فإنها تعاني من الجفاف (الجفاف) بسبب خصائصه المجففة. بالإضافة إلى قتل الحشرات مباشرة، يعطل حمض البوريك أيضًا أجهزتها التناسلية من خلال التأثير على قدرتها على التكاثر ووضع البيض. وهذا يجعله حلاً فعالاً على المدى الطويل لمكافحة الآفات.

كيف يقتل حمض البوريك الحشرات ويصدها؟

يقتل حمض البوريك الحشرات ويصدها من خلال آليات متعددة مرتبطة بخصائصه الكيميائية، فهو حمض لكن ضعيف يؤثر بدرحة كبيرة علي الحشرات:

  • عندما تتلامس الحشرات مع حمض البوريك، فإنها تلتصق بهياكلها الخارجية اذا ما تم استخدامه كمسحوق مجرد، مما يسبب الضرر والجفاف. تؤدي الحواف الحادة لبلورات حمض البوريك إلى تآكل الطبقة الخارجية للحشرة ماديًا، مما يؤدي إلى مزيد من الجفاف. 
  • عندما تبتلعها الحشرات، يعمل حمض البوريك كسم في المعدة. إنه يعطل الجهاز الهضمي للحشرة، ويمنعها من امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح ويؤدي في النهاية إلى موتها. بالإضافة إلى ذلك، يتداخل حمض البوريك مع عملية التمثيل الغذائي للحشرات، مما يساهم في القضاء عليها. 
  • طعم حمض البوريك غير مستساغ أيضًا للعديد من الحشرات، والذي يعمل كتأثير طارد. يتم ردع الحشرات عن التغذية على الأسطح المعالجة بحمض البوريك بسبب مذاقه المر، مما يقلل من وجودها في المناطق المعالجة. 

بشكل عام، فإن الجمع بين الضرر الجسدي والجفاف واضطراب الجهاز الهضمي والخصائص الطاردة يجعل حمض البوريك أداة فعالة للسيطرة على الإصابة بالحشرات والقضاء عليها.

أنواع الحشرات التي يمكن السيطرة عليها بحمض البوريك

حمض البوريك فعال ضد مجموعة واسعة من الآفات الحشرية. بعض الأنواع الشائعة من الحشرات التي يمكن السيطرة عليها باستخدام حمض البوريك تشمل: 

  1. النمل: طعوم حمض البوريك فعالة بشكل خاص ضد النمل. يحمل النمل العامل الطعم مرة أخرى إلى المستعمرة حيث ينتشر ويقضي على مجموعة النمل بأكملها. 
  2. الصراصير: حمض البوريك شديد السمية للصراصير عند تناوله أو عند ملامسته له على الأسطح المعالجة، ولدينا وصفة رائعة فعالة ذكرناها في مقالة خاصة بمكافحة الصراصير يمكن الاطلاع عليها. 
  3. النمل الأبيض: يمكن استخدام حمض البوريك كجزء من خطة علاج النمل الأبيض للقضاء على النمل الأبيض في المناطق المصابة أو كإجراء وقائي في البناء. 
  4. السمك الفضي: يعطل حمض البوريك الدورة التناسلية للسمك الفضي ويقتله عند ملامسته أو ابتلاعه. 
  5. البراغيث: يمكن استخدام حمض البوريك للسيطرة على البراغيث عن طريق رشه على السجاد وفراش الحيوانات الأليفة والمناطق الأخرى التي توجد فيها البراغيث.

 هذه مجرد أمثلة قليلة، لكن حمض البوريك يمكن أن يكون فعالًا ضد العديد من أنواع الحشرات الأخرى أيضًا. من المهم اتباع إرشادات محددة لكل آفة حشرية لضمان المكافحة المثلى.

هل يستخدم حمض البوريك في المبيدات الحشرية التجارية وما هي الصناعات الأخرى؟

حمض البوريك هو مسحوق مشتق من البورون، وهو عنصر طبيعي موجود في الصخور والماء والنباتات وحتى جسم الإنسان. وقد استخدم لعدة قرون لأغراض مختلفة بسبب خصائصه المطهرة والمبيدة للحشرات.

  • يدخل حمض البوريك في مجموعة واسعة من التطبيقات في صناعات مختلفة. بصرف النظر عن استخدامه كمبيد حشري، فإنه يستخدم عادة كمواد حافظة في الأطعمة والمشروبات، ومكون في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية مثل غسول العين وكريمات الجلد، وكمثبط للهب في المنسوجات. كما أنه يستخدم في إنتاج الألياف الزجاجية العازلة والسيراميك. 
  • في سياق المبيدات الحشرية على وجه التحديد، يستخدم حمض البوريك بالفعل تجاريًا بسبب فعاليته ضد الآفات المختلفة. وهو يعمل عن طريق التداخل مع الجهاز العصبي للحشرات عند ملامستها أو ابتلاعها. 

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن المبيدات الحشرية القائمة على حمض البوريك تعتبر عمومًا منخفضة السمية للبشر والحيوانات الأليفة عند استخدامها بشكل صحيح.

مزايا استخدام المبيدات الحشرية القائمة على حمض البوريك

هناك العديد من المزايا المرتبطة باستخدام المبيدات الحشرية القائمة على حمض البوريك: 

  1. تأثير طويل الأمد: يبقى حمض البوريك نشطًا لفترة طويلة بعد الاستخدام، مما يوفر حماية مستمرة ضد الآفات. 
  2. التحكم في الطيف الواسع: يمكن أن يستهدف بشكل فعال مجموعة واسعة من الحشرات مثل النمل والصراصير والسمك الفضي والبراغيث والمزيد. 
  3. الحد الأدنى من تطور المقاومة: على عكس بعض المبيدات الحشرية الكيميائية التي يمكن أن تطور الآفات مقاومة لها بمرور الوقت، أظهر حمض البوريك فرصًا أقل لتطور المقاومة بين الحشرات. 
  4. صديقة للبيئة: يتحلل حمض البوريك بشكل طبيعي في البيئة ولا يستمر لفترات طويلة، مما يجعله خيارًا أكثر استدامة مقارنة ببعض المبيدات الحشرية الاصطناعية. 

في الختام، يستخدم حمض البوريك بالفعل في المبيدات الحشرية التجارية بسبب فعاليته وسميته المنخفضة نسبيًا. إن طبيعته المتنوعة ومزاياه المختلفة تجعله خيارًا شائعًا لمكافحة الآفات في بيئات مختلفة، من المنازل إلى التطبيقات الصناعية. 

اصنعها بنفسك: وصفات منزلية من حمض البوريك للقضاء على الحشرات

يمكن للأشخاص الحصول علي مسحوق حمض البوريك بصورة نقية من تلك المتاجر التي تبيع المبيدات الحشرية والزراعية أو بعض الصيدليات والمحلات، وسعره رخيص جدا مقارنة بالمبيدات الكيميائية الأخرى بالاضافة الي صفاته الفعالة في ابادة الحشرات ونسبة الأمان من حيث السمية علي البشر والحيوانات الأليفة. وفيما يلي بعض الحشرات المنزلية الشائعة وكيف يمكنك استخدام حمض البوريك بشكل فعال للقضاء عليها:

أ) الصراصير:

لمكافحة تفشي الصراصير، امزج أجزاء متساوية من مسحوق حمض البوريك مع السكر أو الطحين كطعم. ضع هذا الخليط في المناطق التي تظهر فيها الصراصير بشكل متكرر، مثل تحت الأحواض وخلف الأجهزة وعلى طول الألواح. ستنجذب الصراصير إلى الطعم ولكنها ستبتلع حمض البوريك معه، مما يؤدي في النهاية إلى موتها.

ب) النمل:

ابتكر محلولًا عن طريق إذابة ملعقة صغيرة من حمض البوريك في كوب واحد من الماء الدافئ. انقع كرات القطن في هذا المحلول وضعها بالقرب من مسارات النمل أو نقاط الدخول إلى منزلك. سيحمل النمل المحلول إلى مستعمرته، ويقضي عليه بشكل فعال بمرور الوقت.

ج)حشرة السمك الفضي:

رش طبقة رقيقة من مسحوق حمض البوريك في المناطق التي توجد فيها تلك الحشرات بشكل شائع، مثل الحمامات والطوابق السفلية والسندرات. سوف يلتصق المسحوق بأجسادهم وهم يزحفون عليه، مما يؤدي في النهاية إلى تجفيفهم والتسبب في وفاتهم.

تخزين حمض البوريك بشكل صحيح

بعد كل استخدام، تأكد من تخزين حمض البوريك في حاويته الأصلية باستخدام غطاء آمن أو آلية إغلاق. احتفظ بها في مكان بارد وجاف بعيدا عن الرطوبة وبعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة أو درجات الحرارة القصوى. 

وينبغي علي من يستخدم مثل هذه المواد اتخاذ وتطبيق ارشادات السلامة، كارتداء القفازات وقناع الوجه ومنع وصول الأطفال الي حاويات حمض البوريك.

غسول بوريك

هل يمكن استخدام غسول بوريك للحشرات؟

في الحقيقة لا يصلح استخدام غسول بوريك للحشرات لأن الغسول الموجود بالصيدليات والذي يحتوي علي كمية ضعيفة جدا من حمض البوريك حتي يتم تطبيقه للأغراض الطبية في العلاجات الجلدية وغيرها، لكن هذذه التركيزات الضعيفة لا يمكنها التأثير في الحشرات.

وكما ذكرنا فيمكنك طلب حمض البوريك الخام والذي يكون علي هيئة مسحوق من متاجر المبيدات الزراعية والبيطرية  أو اون لاين.

الخاتمة:

استخدام حمض البوريك في مكافحة الحشرات يعتبر طريقة فعالة وآمنة للتحكم في تجمعات الحشرات المزعجة. يعمل حمض البوريك على قتل الحشرات بطرق متعددة، بما في ذلك تجفيفها وتثبيط نظام هضمها. كما أنه يؤثر على قدرتها على التكاثر والبقاء على قيد الحياة. ومع ذلك، من المهم اتباع التوجيهات الموصى بها لضمان استخدام حمض البوريك بأمان، وتجنب التأثيرات السلبية على البيئة والصحة الإنسانية.

تعليقات