📁 آخر الأخبار

أفضل التقنيات المستخدمة في مكافحة البعوض بشكل فعّال


مكافحة الناموس
مكافحة البعوض

في هذا المقال، سنستعرض طرق احترافية وفعّالة في القضاء علي البعوض بشتى الطرق، ونحن في هذا الموقع نراعي اهتمامات جميع القراء في ذكر الوصفات السهلة بالتدرج الي الطرق الإحترافية التي تطبقها شركات مكافحة الحشرات ذات الخبرة. بالاضافة الي الإحاطة بطرق الوقاية والنصائح اللازمة للحد من استخدام المبيدات الكيميائية الملوثة للبيئة وصحة الإنسان والحيوان.

ما هو تعريف البعوض؟

البعوض أو الناموس هو حشرات صغيرة تنتمي إلى ثنائيات الأجنحة، وهي تعتبر أحد الكائنات الحية التي تسبب إزعاجًا كبيرًا للإنسان. يتميز البعوض بأجنحته الشفافة وطول قامته الصغير، ولديه قدرة على التحليق والطيران بشكل سريع. يُعرف الذكور من البعوض بأنها غير مؤذية تتغذي علي عصارات النبات، في حين أن الإناث تمتلك أجزاء فم ثاقبة ماصة هي التي تقوم بلدغ الإنسان أو الحيوان لامتصاص دمائهم بهدف تكوين البيض بعد هضم الدم.

أهمية مكافحة البعوض

تُعتبر مكافحة الناموس من أهم استراتيجيات حفظ صحة الإنسان، فالبعوض قد يكون ناقلاً للفيروسات أو الطفيليات المُسبِّبَة للإصابات والأمراض المختلفة. قد يؤدي لسع البعوض إلى انتشار أمراض خطيرة مثل الملاريا وحمي الضنك والزيكا. تُصاب الملايين من الأشخاص سنويًّا بتلك الأمراض، وتؤدي في بعض الحالات إلى الوفاة. لذلك، فإن مكافحة البعوض تلعب دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحة المجتمع والوقاية من انتشار الأمراض.

فوائد مكافحة البعوض

تبذل جهود عظيمة وجبارة من قبل الحكومات والمنظمات لإنجاح عمليات مكافحة البعوض وذلك لتحقيق منافع عدة من أهمها:

  •  تقليل انتشار الأمراض: من خلال التخلص من أو تقليل عدد البعوض الناقل للأمراض.
  •  زيادة جودة الحياة: يؤدي وجود البعوض إلى إزعاج كبير للإنسان، حيث يُسهِّر على نومه ويُسبِّب حكة وتهيُّجًا. بالتالي، فإن مكافحة البعوض ستؤدي إلى زيادة جودة حياة الأفراد.
  • حماية المزروعات: قد يؤثر لسع البعوض على نمو المزروعات وإنتاجها، مما يؤدي إلى خسائر اقتصادية. لذلك، فإن مكافحة البعوض تساهم في حماية المزروعات والحفاظ على الإنتاج الزراعي.
بيتحقيق هذه الفوائد يتخلص السكان من عناء كبير في مواجهة تلك الكائنات المزعجة، والوصول الي مستويات أفضل في مجال رفاهيات الشعوب والارتقاء الحضاري.

أهم الطرق الفعالة في مكافحة الناموس

أولا/ مكافحة يرقات البعوض

ايه اللي يجبرك علي انفاق كميات كبيرة من المبيدات الكيميائية وبذل الجهد الكبير للتخلص من بضع مئات من حشرات البعوض اليافع، في حين انك تقدر تسيطر علي الآلاف من البعوض في صورة يرقات وبيض بل وتحد من تكون بؤر للبعوض مستقبلا بإجراء بسيط سنتعرف عليه الآن:

تجنب تكاثر البعوض

إحدى الطرق المهمة لمكافحة البعوض هي منع تكاثرها. يتم ذلك عن طريق إزالة أو تغطية جميع مصادر الماء الساكنة التي قد تصبح بؤر لتكاثر للبعوض، مثل برك الماء والمستنقعات والأواني والخزانات والأحواض وبيارات الصرف وغيرها. 

المكافحة البيولوجية للقضاء علي اليرقات

هذا الأمر يتم من قِبل المحترفون والذين يعملون مع الجهات الحكومية المعنية بمكافحة الآفات وهو أمر متخصص جدا لا يعلمه الأفراد يتعلق بكسر سلسلة تكاثر البعوض من أضعف مرحلة في دورة الحياة وهي اليرقات حيث يصل أعداد اليرقات في مساحة صغيرة من الماء الي المئات وربما الآلاف وبالتالي يكون من السهل السيطرة علي هذه البؤرة بمعالجتها بأحد المركبات التالية:

  • بكتريا باسيللس ثورنجنيسيس Bacillus thuringiensis: المستخلصة من التربة لإنتاج بروتين يسمى Bti، والذي يعمل كسام مسبب للمرض على يرقات البعوض. يتم إطلاق هذه البكتيريا في المستنقعات والبرك المائية حيث يستهدف Bti فقط طور اليرقات من البعوض دون التأثير على أشكال كائنات مائية أخرى.
  • ديفلوبنزيرون: وهو مادة مانعة للإنسلاخ يتم نثرها في الماء بكميات قليلة تمنع عملية الانسلاخ لليرقات وبالتالي تمنع نموها فتموت. وهناك مواد أخري تقوم بهذا الدور موجودة بالأسواق.

باختصار لا يمكن حصر المواد المستخدمة تفصيليا في هذا المقال فهاذين المثالين يكفيا لفهم هذه التقنية.

تريكات بسيطة لمنع البعوض من وضع البيض

نعلم جميعا بأن إناث الناموس تبحث عن مصدر مياه مناسب لكي تضع البيض وإكمال دورة الحياة، ومن هذا المنطلق ان غيرنا بعض صفات الماء فلن تكون غير مناسبة لوضع البيض بها:

  • رش الديزل أو السولار علي الماء يصنع طبقة عازلة تمنع من تنفس اليرقات الموجودة أصلا، وأيضا تكون الماء غير مستساغة لوضع البيض حين يتم التعرف علي طبيعة المياه من قبل البعوض.
  • رش الصابون السائل أو الديتول علي الماء مما يغير في التوتر السطحي للماء يجعلها غير مناسبة لوقوف الناموس ووضع البيض.
  • رش المبيدات الحشرية المتخصصة بالنسب الصحيحة لقتل اليرقات وهذه التقنية يتم تطبيقها بالات الرش الكبيرة من جهة الحكومات لتغطية مساحات كبيرة.

يراعي في تطبيق هذه الطرق أن تكزن البؤر المستهدفة غير مخصصة لشرب الحيوانات أو للاستخدام البشري، وبالتالي تكون هذه التقنيات نافعة في البرك والمستنقعات والمياه الراكدة المتكونة جراء الأمطاروكذلك غرف التفتيش وبيارات الصرف الصحي المكشوفة وغيرها.

ثانيا/ مكافحة البعوض البالغ

يعد مكافحة البعوض في طوره البالغ أو الطائر أمرا غيرفعال مقارنة بتقنيات المكافحة لليرقات والعذارى، ومع ذلك سنذكر طرقا بسيطة وأخرى احترافية كما سنذكر الآن.

تقنيات ووصفات سهلة للتخلص من البعوض

هناك العديد من الزيوت والأعشاب التي يمكن استخدامها في التخلص من البعوض أو طرده وهي كالتالي:

تُستخدم الأعشاب والزيوت الطبيعية كوسيلة فعالة لصد البعوض، حيث تحتوي على خصائص قادرة على صد هذه الحشرات المزعجة.  نذكر أمثلة من هذه المواد:

  1. النعناع: يحتوي على مركبات طاردة للبعوض، يمكن استخدام أوراقه المهروسة أو زيت النعناع لمسحه على الجلد.
  2. القرفة: تحتوي على مركب يسمى "السينامالدهيد" والذي يُظهِر تأثيرًا طاردًا للبعوضء، يمكن مزج مسحوق القرفة مع زيت ناقل ودهانه على المناطق المكشوفة من الجسم.
  3. اللافندر: يحتوي على رائحة قوية تنفر البعوض، يمكن استخدام زيت اللافندر المخفف بزيت ناقل ودهانه على الجلد.
  4. زيت شجرة الشاي: يحتوي على مركب يسمى "التيربِن" والذي يُظهِر تأثيرًا طاردًا للناموس، يمكن خلط قطرات من زيت شجرة الشاي مع زيت ناقل ودهانه على المناطق المكشوفة من الجسم.
  5. زيت إكليل الجبل: يحتوي على مادة "الإستاغنول" التي تملك خصائص طاردة للحشرات، يمكن استخدام قطرات من زيت إكليل الجبل على الجلد لصد البعوض.
  6. زيت النيم: يحتوي على مركبات طاردة للحشرات، يمكن خلط قطرات من زيت النيم مع زيت ناقل ودهانه على المناطق المعرضة للدغات البعوض.

طبعا لا يقتصر الأمر علي هذه المركبات فقط فبالتجربة يمكنك اكتشاف مركبات أخري، وهذا يعتبر حلا عظيما للحد من استخدام المواد الكيميائية غالية الثمن والضارة لصحة الإنسان.

استخدام المبيدات الحشرية لمكافحة البعوض

أحد أهم الإجراءات الوقائية للحد من لدغات البعوض هو استخدام مبيدات الحشرات، يمكن استخدام المبيدات الحشرية بعدة أشكال وصور:

  • الرذاذ العادي: ويتم استخدام الرش السائل لمعالجة البرك والمستنقعات بمحلول المبيد الكيميائي لقتل اليرقات، أو رش الأسطح والأشجار والعشب لقتل ذكور وإناث البعوض الساكن.
  • الرذاذ المتناهي الصغر ( ULV ): ويتم اطلاقه من الأجهزة التي تنتج قطيرات من خليط المبيد لا يتعدى قطرها 50 ميكرون، وتقوم بنفس عمل الجهاز السابق الا أن تركيز المبيد يكون أعلي بالاضافة الي طول مدة تواجد المبيد في الفراغ لصغر الحجم.
  • الضباب الحراري: ويتم استخدام المبيد مع الديزل أو الكيروسين بنسب معينة حسب كل مبيد، ويطلق الجهاز الخليط علي شكل ضباب أو دخان، ويعاب عليه بأن تأثيره ضعيف في الأماكن المفتوحة.

ويستخدم أطياف واسعة من المبيدات الحشرية المتواجدة بالأسواق والمتاجر لمكافحة البعوض سواء كان التطبيق داخلي أم خارجي مثل: دلتا مثرين - سايبر مثرين - لمبادا سيهالوثرين وهكذا، ولكل مادة نسب خلط معينة تختلف عن الأخرى.

الدهانات الطاردة للبعوض

بالإضافة إلى الطرق السابقة، يُمكن استخدام الدهانات المانعة للبعوض كوسيلة فعالة للحماية من هذه الحشرات. تتميز الدهانات المانعة للبعوض بأنها تحتوي على مركبات كيميائية تثير اشمئزاز البعوض وتقلل احتمالية اقترابها ولدغها. من أنواع الدهانات المانعة للبعوض يُذكر:

  • دهان المصابيح: يُستخدم دهان المصابيح على أطراف المصابيح الكهربائية في الأماكن التي يُشتَبَه في وجود بعوض بها، مثل الفناء أو حديقة المنزل. يحتوي هذا الدهان على مادة كيميائية ينفر منها البعوض، وذلك يؤدي إلى قلَّة اقترابها ولدغها. يُعتبر دهان المصابيح طريقة فعالة للحماية من البعوض في الأماكن المفتوحة.
  • دهان الجدران: يُستخدم دهان الجدران المانع للبعوض كطلاء خارجي للمنزل أو الشرفة لتقليل احتمالية اقتراب البعوض ودخولها إلى المساحات الداخلية. يحتوي هذا الدهان على مادة كيميائية تثير التسمُّك والإشمئزاز عند البعوض، مما يجعلها تبتعد عن الجدران المدهونة بهذا الطلاء. استخدام دهان الجدران المانع للبعوض سيساهم في خفض عدد البعوض في محيط منزلك وتقليل احتمالية لدغاتها.

هذه التقنيات يمكن تطبيقها في الحدائق العامة والمتنزهات وكذلك في محيط الأبنية والمسابح، ويراعي تكرار هذه العملية كل ليلة للحصول علي نتائج فعالة وناجحة.

ثالثا/ أجهزة طرد أو جذب البعوض

تعد الأجهزة المانعة لإزعاج البعوض وسيلة أخرى فعالة للتحكم في هذه الحشرات في حديقة المنزل. تشمل هذه الأجهزة مصابيح LED ذات الطول الموجي المناسب لإزعاج وتشتيت البعوض، وأجهزة الترددات الصوتية Ultra Sound Device التي تصدر صوتًا عالي التردد يؤثر على استشعار البعوض ويبقيها بعيدة. يمكن وضع هذه الأجهزة في مناطق مفتوحة في حديقة المنزل أو قرب نوافذ المنزل للحصول على أفضل نتائج.

وهناك أجهزة أخرى لجذب حشرات البعوض بغرض قتلها أو التعرف علي الأنواع أو قياس كثافتها في منطقة ما، وتكون طريقة الجذب هي انتاج غاز ثاني أكسيد الكربون بنسب تشبه البشر إما عن طريق اسطوانة أكسجين يتم دمجها مع المصيدة أو ناتج مادة ثاني أكسيد التيتنيوم المطلي بجدار المصيدة من الداخل مع نوع معين من الاضاءة ينتج عنه هذا الغاز.

رابعا/ استخدام مستحضرات الحماية من البعوض

أثناء السفر إلى مناطق مصابة بالبعوض، يجب استخدام مستحضرات الحماية المناسبة لتجنب لسعاتهم. يُفضل استخدام المستحضرات التي تحتوي على نسبة عالية من المادة الفعّالة DEET وتكون ذات فاعلية عالية في صد البعوض.

قائمة بأهم مستحضرات حماية البشرة من لسعات البعوض:

  • مستحضر يحتوي على نسبة عالية من DEET (30-50%)
  • كريم أو بخاخ يُطبق مباشرة على الجلد
  • مستحضرات تحتوي على مادة الـ Picaridin أو IR3535 كبديل لـ DEET
  • أقراص تفعيل البعوض الموضعية (تثبت على الملابس)

من الضروري قراءة التعليمات المسجلة علي مثل هذه العبوات قبل تطبيقها وعمل اختبار حساسية للجلد لهذه المنتجات فقد لا يناسبك أحدها، ويتم دهن هذه المركبات في أوقات نشاط البعوض الذي يبدأ من غروب الشمس الي طلوع فجر اليو التالي ويتم غسله.

الخاتمة

توجد عدة طرق فعّالة في مكافحه البعوض، والتي تشمل استخدام مبيدات الحشرات، وتجنب التجمعات المائية، واستخدام الوصفات والزيوت الطبيعية لطرد البعوض وكذلك كسر دورة حياة البعوض من خلال تطبيق المكافحة البيولوجية لقتل اليرقات. من خلال اتباع هذه الإجراءات، يمكننا حماية أنفسنا من لسعات البعوض وانتقال الأمراض المسببة للإصابات.

تعليقات