📁 آخر الأخبار

أهم الطرق الفعالة للتخلص من القراد في المنزل تماما

تخلص بنفسك من القراد في المنزل تماما بوصفات فعالة

مكافحة القراد نهائيا في المنزل بطريقة فعالة هو أمر صعب للغاية في حالة عدم المعرفة الكامل بالقراد ولكن لا تقلق فإننا سنقدم لكم جميع المعلومات والطرق الاحترافية للقضاء علي القراد، بالاضافة الي أهم النصائح للوقاية من دخول القراد الي المنزل.

أهم الطرق الفعالة للتخلص من القراد في المنزل تماما

المقدِّمة:

مع تزايد مشكلة القراد والحلم في المنازل، يبحث الكثير من الأشخاص عن طرق فعالة لمكافحتهما بشكل نهائي. في هذا المقال، سنستعرض أهم الوسائل والحلول التي تساعد على التخلص من تلك الآفات بشكل فعّال وآمن داخل المنزل.

ما هو القراد وما هي المشاكل التي يسببها في المنزل ؟

القراد ليس من الحشرات ولكنه من مفضليات الأرجل التي تتبع طائفة العنكبيات، فهو عبارة عن عناكب صغيرة تتغذى على دم الحيوانات، بما في ذلك البشر. توجد عادة في المناطق العشبية والمشجرة ويمكنها بسهولة الالتصاق بالحيوانات الأليفة أو البشر أثناء مرورها. يمكن أن يسبب القراد العديد من المشاكل في المنزل. 

المشاكل الشائعة التي يسببها القراد في المنزل

  • انتقال أمراض مثل مرض لايم وحمى روكي ماونتن المرقطة وداء البابسيات 
  • تهيج الجلد والالتهاب بسبب لدغات القراد 
  •  إصابة الحيوانات الأليفة بالقراد 
  • زيادة خطر الإصابة بالأمراض التي تنقلها القراد لأفراد الأسرة.

نصائح لمنع تواجد القراد في المنزل

  • تحقق بانتظام من نفسك وأفراد الأسرة والحيوانات الأليفة بحثًا عن القراد بعد قضاء بعض الوقت في الهواء الطلق. 
  • حافظ على الفناء الخاص بك بحالة جيدة من خلال قص العشب بانتظام، وإزالة فضلات الأوراق، وتقليم الشجيرات حيث قد تختبئ القراد. 
  • استخدم طارد القراد على الجلد المكشوف عند المغامرة في المناطق المعرضة لخطر الإصابة بالقراد. 
  • إنشاء حاجز بين المناطق المشجرة ومنزلك عن طريق تركيب رقائق الحصى أو الخشب. 
  • اغسل الملابس فورًا بعد الأنشطة الخارجية لإزالة أي علامات غير مرئية. 
  • فحص القطط والكلاب المتواجدة في المنزل باستمرار.

تحديد بيئات القراد والقضاء عليها

يوجد القراد عادة في المناطق ذات العشب الطويل والشجيرات والغطاء النباتي الكثيف. للتخلص تمامًا من القراد في منزلك، من المهم تحديد موائلها والتخلص منها. 

ابدأ بتقليم العشب بانتظام، وإزالة أي أوراق أو بقايا ميتة، والحفاظ على الفناء بحالة جيدة. يمكن أن يساعد إنشاء حاجز بين المناطق المشجرة وعقارك أيضًا في منع القراد من دخول منزلك. بالإضافة إلى ذلك، فكر في استخدام منتجات مكافحة القراد في الأماكن الخارجية مثل أنابيب القراد أو البخاخات التي تستهدف هذه الآفات على وجه التحديد وسنذكر بعض من أساليب مكافحة القراد.

الإجراءات الواجب عملها لمنع القراد من دخول المنزل

علاج الحيوانات الأليفة من القراد

يمكن للحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب إحضار القراد إلى منزلك، لذلك من الضروري معالجتها بانتظام لمنع الإصابة. استشر طبيبك البيطري حول طرق الوقاية الفعالة من القراد مثل الأدوية الفموية أو العلاجات الموضعية. بالإضافة إلى ذلك، قم بإعداد حيواناتك الأليفة بانتظام عن طريق تمشيط فرائها للتحقق من وجود أي قراد. إذا وجدت أي قرادات متصلة، فقم بإزالتها بعناية باستخدام الملقط أو أداة إزالة القراد. من خلال الحفاظ على حيواناتك الأليفة محمية ضد القراد، فإنك تقلل من خطر دخول هذه الطفيليات إلى منزلك.

حافظ على نظافة المساحات الداخلية

يمكن للقراد أيضًا أن يجد طريقه إلى منزلك من خلال وسائل مختلفة. للتخلص تمامًا من القراد في الداخل، من الضروري الحفاظ على مساحات معيشتك نظيفة وخالية من الفوضى. قم بتفريغ السجاد والموكيت والأثاث بانتظام باستخدام المكنسة الكهربائية لإزالة أي قراد أو بيض قد يكون تم إحضاره إلى الداخل. انتبه بشكل خاص للمناطق التي تستريح فيها الحيوانات الأليفة أو تنام فيها. اغسل فراش الحيوانات الأليفة بشكل متكرر في الماء الساخن لقتل أي قراد موجود. بالإضافة إلى ذلك، أغلق أي شقوق أو فجوات في النوافذ أو الأبواب أو الجدران لمنع القراد من دخول منزلك.

افحص العناصر الخارجية قبل إدخالها إلى المنزل

يمكن للقراد أن يركب بسهولة على الأشياء التي يتم إحضارها إلى المنزل من الخارج. قبل إحضار المعدات الخارجية مثل أدوات البستنة أو معدات التخييم أو المعدات الرياضية، افحصها بدقة بحثًا عن أي علامات على القراد أو الآفات الأخرى. تخلص من أي حطام وقم بتنظيف أي حشرات مرئية قبل تخزين هذه العناصر في الداخل لتقليل خطر إدخال القراد إلى منزلك.

إنشاء منظر طبيعي مقاوم للقراد

بالإضافة إلى الحفاظ على بيئتك الداخلية خالية من القراد، يمكن أن يساعد إنشاء منظر طبيعي مقاوم للقراد حول منزلك في منع هذه الآفات من الاقتراب من مناطق معيشتك. إليك بعض التدابير التي يمكنك اتخاذها:

  1. حافظ على العشب والغطاء النباتي بحالة جيدة: قم بقص العشب وتقليم الشجيرات بانتظام وإزالة أي مخلفات أوراق أو نباتات متضخمة حيث قد يزدهر القراد.
  2. إنشاء حاجز: ضع في اعتبارك تركيب حاجز مادي مثل السياج أو المناظر الطبيعية الصلبة للحفاظ على الحياة البرية، والتي يمكن أن تحمل القراد، بعيدًا عن عقارك.
  3. استخدم النباتات الطاردة للقراد: قم بدمج النباتات التي تصد القراد بشكل طبيعي في المناظر الطبيعية الخاصة بك. ومن الأمثلة على ذلك الخزامى وإكليل الجبل والقطيفة والأقحوان.

ما هي الأعراض التي تدل علي وجود القراد في المنزل؟

الأعراض الجسدية/البدنية/الجسمانية

إذا كانت هناك قراد موجود في منزلك، فقد تلاحظ أعراضًا جسدية على نفسك أو أفراد الأسرة أو الحيوانات الأليفة باعتبار أن القراد يتغذي علي الدم. تشمل الأعراض الجسدية الشائعة الاحمرار أو الحكة أو التورم أو الطفح الجلدي في موقع لدغة القراد. 

من المهم ملاحظة أنه لن يكون لدى الجميع رد فعل فوري على لدغة القراد، لذلك من الضروري التحقق بانتظام من القراد واليقظة بشأن وجوده.

طفح لدغة القراد

أحد الأعراض الجسدية الأكثر شيوعًا للإصابة بالقراد في المنزل هو ظهور طفح جلدي حول المنطقة التي عضت فيها القراد. يمكن أن يختلف هذا الطفح الجلدي من حيث الحجم والمظهر، ولكنه غالبًا ما يشبه نتوءًا أحمر صغيرًا أو نمط عين الثور مع بقعة حمراء مركزية محاطة بمنطقة صافية وحلقة خارجية من الاحمرار. قد يصاحب الطفح الجلدي حكة أو إزعاج.

ردود الفعل التحسسية

في بعض الحالات، قد يصاب الأفراد بردود فعل تحسسية تجاه لدغات القراد. يمكن أن تتراوح ردود الفعل هذه من خفيفة إلى شديدة وقد تشمل أعراضًا مثل صعوبة التنفس أو الدوخة أو خلايا النحل أو تورم الوجه أو الحلق. إذا عانيت أنت أو أي شخص في أسرتك من أي من هذه الأعراض بعد التعرض للعض من القراد، فاطلب العناية الطبية على الفور.

الأعراض السلوكية

بصرف النظر عن الأعراض الجسدية، هناك أيضًا علامات سلوكية قد تشير إلى وجود القراد في منزلك. يمكن أن تساعدك هذه الأعراض السلوكية في تحديد ما إذا كان هناك إصابة واتخاذ التدابير المناسبة لمعالجتها.

زيادة الخدش أو اللعق

إذا لاحظت أن حيواناتك الأليفة تخدش بشكل مفرط أو تلعق مناطق معينة بشكل متكرر أكثر من المعتاد، فقد يكون ذلك علامة على وجود القراد. غالبًا ما يرتبط القرادات بالحيوانات، وخاصة الكلاب والقطط، ويمكن أن تسبب تهيجًا وعدم راحة. افحص حيواناتك الأليفة بانتظام بحثًا عن القراد، خاصة في مناطق مثل الأذنين أو الرقبة أو بين أصابع القدم.

القلق أو الانفعالات

يمكن أن يجعل القراد حيواناتك الأليفة مضطربة أو متوترة. إذا لاحظت سلوكًا غير عادي مثل السرعة أو الاستمالة المفرطة أو الاهتزاز المستمر في حيواناتك الأليفة، فقد يكون ذلك مؤشرًا على أن القراد يزعجهم. راقب سلوكهم عن كثب واستشر الطبيب البيطري إذا لزم الأمر.

رؤية القراد في المنزل

أعراض سلوكية أخرى هي في الواقع اكتشاف القراد بأنفسهم داخل منزلك. يمكن أن تزحف القراد على الأثاث أو الفراش أو السجاد من الحيوانات الأليفة المصابة أو الحيوانات الأخرى التي قد تكون دخلت المنزل. إذا لاحظت حشرات صغيرة سوداء بنية مع ثمانية أرجل تتحرك حول مساحة المعيشة الخاصة بك، فمن المحتمل أن يكون لديك إصابة بالقراد ويجب أن تتخذ إجراءات فورية للقضاء عليها. 

كيف يمكن علاج لدغات القراد على البشر أو الحيوانات الأليفة ؟

علاج لدغات القراد على البشر

عندما يعض الشخص بواسطة القراد، من المهم إزالة القراد في أقرب وقت ممكن للحد من خطر العدوى. فيما يلي بعض الخطوات لعلاج لدغات القراد على البشر:

  • قم بإزالة القراد: باستخدام ملاقط ذات رؤوس دقيقة، أمسك القراد بالقرب من سطح الجلد قدر الإمكان. اسحب برفق لأعلى بضغط ثابت، وتجنب حركات الالتواء أو الرجيج. احرص على عدم سحق أو عصر جسم القراد.
  • نظف المنطقة: بعد إزالة القراد، نظف منطقة اللدغة بالماء والصابون أو بمحلول مطهر. وهذا يساعد على منع أي عدوى محتملة.
  • ضع كريمًا أو مرهمًا مطهرًا: لتقليل خطر الإصابة بالعدوى، ضع كريمًا أو مرهمًا مطهرًا بدون وصفة طبية على موقع اللدغة.
  • مراقبة الأعراض: راقب موقع العضة بحثًا عن أي علامات للعدوى مثل الاحمرار أو التورم أو الدفء أو تكوين القيح. إذا ظهرت هذه الأعراض، فاطلب العناية الطبية على الفور.

علاج لدغات القراد على الحيوانات الأليفة

يمكن أن تؤثر لدغات القراد أيضًا على أصدقائنا الفرويين. فيما يلي بعض الخطوات لعلاج لدغات القراد على الحيوانات الأليفة:

  1. قم بإزالة القراد: باستخدام ملاقط ذات رؤوس دقيقة أو أداة متخصصة لإزالة القراد، أمسك القراد بالقرب من أجزاء فمه واسحبه برفق للخارج بضغط ثابت. تجنب حركات الالتواء أو السحب التي قد تترك أجزاء من القراد مغروسة في جلد حيوانك الأليف.
  2. قم بتطهير منطقة الجلد: قم بتنظيف موقع اللدغة بالماء والصابون المعتدل أو بيروكسيد الهيدروجين أو محلول مطهر. هذا يساعد على منع العدوى ويهدئ المنطقة المصابة.
  3. ضع طارد القراد أو الدواء: استشر طبيبك البيطري لتحديد منتجات التحكم في القراد المناسبة لحيوانك الأليف. قد تشمل هذه العلاجات الموضعية أو الأدوية الفموية أو أطواق القراد التي يمكن أن تساعد في منع الإصابة في المستقبل.
  4. انتبه لعلامات المرض: راقب حيوانك الأليف بحثًا عن أي أعراض غير عادية مثل فقدان الشهية أو الخمول أو الحمى أو تصلب المفاصل. إذا ظهرت هذه العلامات أو إذا أصبح موقع العضة منتفخًا أو مصابًا بشكل متزايد، فاطلب الرعاية البيطرية على الفور. 

تذكر أنه من المستحسن دائمًا استشارة أخصائي الرعاية الصحية أو الطبيب البيطري للحصول على إرشادات محددة حول علاج لدغات القراد بناءً على الظروف الفردية.

هل هناك طرق طبيعية للسيطرة على القراد في المنزل بدلاً من استخدام المبيدات الكيميائية؟

الزيوت المستخلصة

إحدى الطرق الطبيعية للسيطرة على القراد في المنزل هي استخدام الزيوت الأساسية. تم العثور على بعض الزيوت الأساسية لصد القراد بسبب رائحتها القوية وتكوينها الكيميائي. تشمل بعض الزيوت الأساسية الفعالة زيت اللافندر وزيت الأرز وزيت النعناع وزيت الأوكالبتوس. يمكن خلط هذه الزيوت بالماء أو الزيوت الحاملة مثل زيت جوز الهند أو اللوز ورشها في جميع أنحاء المنزل، مع التركيز على المناطق التي توجد فيها القراد بشكل شائع، مثل الزوايا والألواح الأساسية وفراش الحيوانات الأليفة.

اصنع بنفسك محلول لطرد القراد:

  • في زجاجة الرش، امزج 10-15 قطرة من الزيت العطري المفضل لديك (على سبيل المثال، زيت اللافندر) مع كوب واحد من الماء. 
  • قم بالرج جيدًا لخلط المكونات. - رش المحلول في المناطق المعرضة للإصابة بالقراد.

الحفاظ علي بيئة نظيفة وآمنة

هناك طريقة طبيعية أخرى للتحكم في القراد في المنزل وهي الحفاظ على بيئة نظيفة. يزدهر القراد في المناطق الرطبة والمزدحمة، لذلك من المهم الحفاظ على منزلك نظيفًا ومرتبًا. يمكن أن يساعد تنظيف السجاد والأثاث بانتظام في إزالة أي قراد أو بيض قد يكون موجودًا. بالإضافة إلى ذلك، فإن غسل فراش الحيوانات الأليفة بشكل متكرر في الماء الساخن يمكن أن يقتل أي قراد يختبئ هناك.

نصائح للحفاظ على بيئة نظيفة:

  •  نظف جميع الطوابق والمفروشات والستائر مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. 
  • انتبه بشكل خاص إلى الشقوق والفتحات التي قد تختبئ فيها القراد. 
  • اغسل فراش القطط والكلاب أسبوعيًا بالماء الساخن. 
  • قم بإزالة أي فوضى من منزلك قد توفر أماكن اختباء للقراد. 

العلاجات الكيميائية للقضاء علي القراد نهائيا في المنزل

العلاجات الكيميائية هي واحدة من أكثر الطرق فعالية للقضاء على القراد في المنزل. تختلف مدة العلاج اعتمادًا على شدة الإصابة ونوع المادة الكيميائية المستخدمة. عادة، قد يستغرق الأمر من بضعة أيام إلى عدة أسابيع للقضاء تمامًا على جميع القراد باستخدام العلاجات الكيميائية.

رش المبيدات الحشرية

يشيع استخدام بخاخات المبيدات الحشرية لعلاج تفشي القراد في المنازل. تحتوي هذه البخاخات على مواد كيميائية تقتل القراد عند ملامستها وتوفر حماية متبقية ضد الإصابة مرة أخرى. عادة ما تتضمن عملية التطبيق رش المناطق المصابة، مثل السجاد والأثاث والألواح، بدقة. قد يستغرق الرذاذ حوالي 2-3 أسابيع للتخلص بشكل فعال من جميع القراد في المناطق المعالجة.

الضباب أو قنابل الحشرات

يطلق الضباب، المعروف أيضًا باسم قنابل الحشرات أو أقراص التبخير، ضبابًا ناعمًا من المبيدات الحشرية في الهواء للوصول إلى المناطق المخفية التي قد توجد فيها القراد. وهي مفيدة لمعالجة المساحات الكبيرة أو الغرف المتعددة في وقت واحد. بعد تنشيط الضباب، من الضروري إخلاء المبنى لبضع ساعات أثناء انتشاره واستقراره على الأسطح. يمكن أن تستغرق عملية الاستئصال ما يصل إلى 24 ساعة، وقد تكون هناك حاجة إلى تدابير تنظيف إضافية بعد ذلك.

تتركب هذه الأقراص من مادة فوسفيد الزنك أو سيانيد الزنك، وهذه المركبات محظور استخدامها في بعض الدول الا من قبل المختصين لخطورتها ويستخدمها المزارعون للحبوب عند التخزين لحمايتها من الحشرات لوقت طويل.

التراب الدياتومي

وهو مادة مسحوقية غير كيميائية مصنوعة من بقايا طحالب الدياتومات المتحجرة وهي فعالة ضد الآفات المختلفة، بما في ذلك القراد. إنه يعمل عن طريق تجفيف الهيكل الخارجي للقراد وإلحاق الضرر به، مما يؤدي إلى زواله. لاستخدام التراب الدياتومي، يجب تعفيره أو نثره في المناطق التي يشتبه في وجود القراد فيها، مثل الشقوق والفتحات وفراش الحيوانات الأليفة. قد تستغرق العملية بضعة أسابيع عندما يتلامس القراد مع المسحوق.

الخاتمة

وفي الختام يتبين لنا أن المصدر الأكثر نشرا للقراد في المنازل هو الحيوانات الأليفة، ولهذا فقد سلطنا الضوء علي العناية بعمليات الفحص المستمرة للحيوانات الأليفة والفناء ةجميع أجزاء المنزل. ولأن مبدأنا هو الحد من استخدام المبيدات الكيميائية فإننا ذكرنا نصائخ وطرق طبيعية للقضاء علي القراد بالاضافة الي العلاجات الكيميائية حتى تكتتمل درجات المعرفة لديك أيها القارئ الكريم.

تعليقات