📁 آخر الأخبار

تاريخ صناعة المبيدات الفوسفورية كمبيد حشري بالتفصيل

المبيدات الفوسفورية
تاريخ صناعة المبيدات الفوسفورية كمبيد حشري بالتفصيل


الحشرات الضارة وغيرها من الآفات تهدد المحاصيل الزراعية. خسائر بلغت أكثر من 30% في بعض البلدان. لمكافحة هذه الآفات، استُعمل أكثر من ألف مركب كيميائي سام.

رغم ذلك، لا زلنا بحاجة لتحكم أفضل في ناقلات المرض. كما يجب علينا تقليل فقدان المحاصيل.

أبتدأ الناس باستخدام المركبات السامة مثل الزئبق ضد الحشرات. بعدها، جربوا مواد من نباتات طبيعية. مثل النيكوتين من التبغ ونبات الدريس الذي جلب مادة الروتينون.

في بداية الأربعينات، بدأوا باستخدام مركبات كلورية خطيرة. مثل DDT وديلدرين وبنيلوكس. كانت هذه المواد سامة ولها تأثير طويل الأمد.

في المرحلة الأحدث، اكتشفوا المركبات الفوسفورية العضوية. مثل المالاثيون والباراثيون. والتي نستخدمها اليوم في زراعتنا وتخزين المحاصيل.

أهم المحاور الرئيسية

  • تاريخ ظهور المبيدات الفوسفورية كمبيدات حشرية
  • التطور التاريخي لاستخدام المبيدات الكيميائية
  • اكتشاف المبيدات الفوسفورية العضوية وانتشارها
  • الخصائص المميزة للمبيدات الفوسفورية
  • أهم المركبات الفوسفورية العضوية المستخدمة

مقدمة تاريخية

الحشرات توجد منذ أكثر من 400 مليون سنة. تهاجم الإنسان مباشرة وغير مباشرة. بدأ الإنسان يتخلص منها بأساليب يدوية.

كان أول استخدام للكيمائيات السامة بمركبات مثل الزرنيخ. هذه المركبات قاتلة للحشرات.

الخلفية التاريخية للمبيدات

بعد ذلك، جاءت المواد من نباتات طبيعية. مثل مادة النيكوتين من نبات التبغ، ومركبات البيريثرويدات من زهور البايرثروم.

في بداية الأربعينات، تم اكتشاف مركبات هيدروكربونية كلورية مثل DDT. كانت هذه المركبات سامة للحشرات ولها تأثير لفترة طويلة. بعد ذلك، اكتشفت المبيدات الفوسفورية. وهي مثل المالاثيون والبارا ثيون والتي ما زالت تستخدم اليوم.

تطور استخدام المبيدات عبر الزمن

المبيدات الفوسفورية العضوية تحتوي على فوسفور في تركيبها. تستخدم لمكافحة الحشرات في الزراعة والمنازل. ذو سمية عالية للحشرات.

لها تأثير سريع على الآفات. استخدامها أثر بشكل إيجابي في مجال مكافحة الحشرات.

المبيدات الفوسفورية

نبذة عن المبيدات الفوسفورية

المبيدات الفوسفورية هي مواد كيميائية مع ذرة فوسفور في تركيبها. تستخدم لقتل الحشرات والآفات. الناس يستخدمونها في البيوت والمخازن والأماكن الزراعية.

تكون المبيدات الفوسفورية خطيرة على الحياة. لكنها فعالة ضد الآفات بسرعة.

اكتشاف المبيدات الفوسفورية العضوية

تطورت المبيدات الفوسفورية خلال الحرب العالمية الثانية. العلماء اكتشفوا العديد منها مثل المالاثيون والباراثيون.

هذه المبيدات أصبحت ثمرة نجاح كبير في الزراعة والمنازل. كما استخدمت لحماية المحاصيل منذ ذلك الحين.

أنواع المبيدات الفوسفورية

هناك العديد من أنواع المبيدات الفوسفورية في السوق. منها: المالاثيون، البارا ثيون، الدايازينون، وغيرها. هذه المركبات تكون خطرة على الحشرات وغيرها من الكائنات.

نوع المبيد الفوسفوريLD50 (Mg/Kg)
المالاثيون1000
سومثيون500
DDVP80
كلوربيريفوس160

هذه المركبات لها سميتها المرتفعة. تعتبر مهمة في الزراعة والمنازل. كما تُستخدم في تخزين المحاصيل.

طرق إنتاج المبيدات الفوسفورية

تصنيع المالاثيون

المالاثيون هو نوع من المبيدات الفوسفورية. يتم صنعه بواسطة عمليات كيميائية معقدة. يستخدم في صناعته مادة الديثيل ثنائي ثيوفوسفات وحمض الكبريتيك. بالإضافة إلى بعض العناصر الأخرى.

هذه العملية تنتج مادة المالاثيون. وهي سامة للغاية للحشرات والكائنات.

تصنيع البارا ثيون

البارا ثيون هو مبيد آخر من المبيدات الفوسفورية. ينتج بطريقة كيميائية أيضًا. يستخدم في صناعته مادة الديثيل ثنائي ثيوفوسفات وكلوريد البنزويل. وذلك في وجود هيدروكسيد الصوديوم.

هذا التفاعل ينتج مادة البارا ثيون. وهي أيضًا مادة سامة للكائنات الحية.

استخدامات المبيدات الفوسفورية

المبيدات الفوسفورية
استخدامات المبيدات الفوسفورية


استخدامات المالاثيون

يُستعمل المالاثيون كثيرًا لمكافحة الحشرات في الحقول وبالمنازل. يُستخدم أيضًا ضد الحشرات التي تنقل الأمراض. بالإضافة لدوره في حماية الأخشاب والمخازن من الآفة.

استخدامات البارا ثيون

البارا ثيون له دور هام في التخلص من الحشرات في المحاصيل والمنازل. كذلك، يُستعمل لحماية الأخشاب ومنتجات التخزين من الأضرار. إنه مبيد فعّال وشهير وفقًا للاستخدامات العامة.

آثار المبيدات الفوسفورية على صحة الإنسان

المبيدات الفوسفورية خطرة للغاية. يمكن أن تسبب تسمماً حاداً إذا تعرض شخص ما لها، بغض النظر عن الطريقة. يمكن ابتلاعها، استنشاقها، أو امتصاصها من خلال الجلد.

أعراض التسمم تكون وخيمة، مثل صعوبة في التنفس وتبول شديد ونبض قوي. قد يتبع ذلك غثيان وتقيء، والم شديد في البطن. تجدر الإشارة إلى أنه يجب علاج الحالات الجادة بشكل سريع، حيث يمكن أن تكون حتى قاتلة.

التسمم المزمن بالمبيدات الفوسفورية

التعرض المتكرر لمبيدات الفوسفورية يمكن أن يسبب تأثيرات سلبية طويلة الأجل. هذه التأثيرات تشمل ضررًا على الجهاز العصبي، الكبد، والكلى. الجهاز التناسلي والقدرة على الإنجاب أيضًا معرضين للخطر، بالإضافة إلى احتمال حدوث تشوهات خلقية.

فكيف يحدث ذلك؟ عندما يدخل المبيد الفوسفوري الجسم، يهاجم إنزيم الكولين استيراز الذي يساعد على نقل النبضات العصبية. هذا التهاجم يمنع عمل الإنزيم، مما يؤثر على كيفية عمل الجسم بشكل عام.

البدائل الآمنة للمبيدات الفوسفورية

المبيدات الفوسفورية تسبب مشاكل صحية وبيئية. لذا، بحث الناس عن خيارات آمنة. وجدوا البدائل مثل: المبيدات الحيوية والنباتية. وأيضا المواد الكيميائية الطبيعية والمبيدات الحشرية.

هذه البدائل أقل ضررا وخطورة على البيئة من المبيدات الفوسفورية.

في السعودية، تطور استخدام البدائل الآمنة بشكل جيد. استخدمنا أقل كمية من المبيدات الكيميائية بنسبة 44%. وازداد استخدام المبيدات البديلة بنسبة 45%.

زرع المزارعون أكثر باستخدام البدائل، حيث وصل النسبة إلى 54%. قيم المزارعون هذه البدائل بنسبة 86.7%.

ما زلنا نعمل لزيادة الوعي بهذه البدائل. ازداد وعي الناس بنسبة 75% في عام 2020. ويأمل الجميع أن يتحول 63.4% من المزارعين إلى هذه البدائل قريبًا.

إحصاءات تشير إلى نجاح ممتاز. بلغ نجاح تبني البدائل 70%. ساهم هذا في تقليل المبيدات الكيميائية بنسبة 50%. وصلاحيه المزارع بنسبة 70%.

هذه النتائج تثبت أهمية البدائل الآمنة في السعودية. نحن نعمل بقوة لتعزيز استخدامها وتحقيق المزيد من التطورات.

اتفاقيات منظمة التجارة العالمية حول المبيدات

تعنى منظمة التجارة العالمية بتنظيم التجارة والتعامل الدولي. تتبنى العديد من الاتفاقيات حول المبيدات. تهدف هذه الاتفاقيات لتأمين السلامة والمسؤولية المشتركة.

اتفاقية روتردام

اتفاقية روتردام هدفها الرئيسي فتح قنوات للتواصل بين الدول. تخصص في الموافقة على مواد كيميائية محددة قبل تداولها دولياً. تعزز هذه الاتفاقية التعاون بين الحكومات لمراقبة المبيدات بشكل أفضل.

اتفاقية استكهولم

اتفاقية استكهولم تستهدف الملوثات العضوية الثابتة. علمًا أنها تعتبر جزء من الجهود العالمية للتخلص من المواد الخطرة. تعمل على تقييد إنتاج المواد الملوثة لحماية البيئة وصحة الإنسان.

تنظيم استخدام المبيدات الفوسفورية

التشريعات الحكومية

في المملكة العربية السعودية، تحرص الحكومة على سلامة الناس. لذلك، قد وضعت تشريعات صارمة للمبيدات الفوسفورية. هذه التشريعات تشمل قوانين لتسجيل المبيدات وضوابط لاستخدامها.

هناك تحديد للجرعات والاستخدامات الآمنة. وهناك أيضًا شروط لتداولها وتخزينها والتخلص منها. زائدًا على ذلك، هناك متطلبات لحماية الأشخاص الذين يتعاملون معها.

دور الشركات المنتجة

تلعب الشركات المنتجة دورًا مهمًا في تنظيم المبيدات. تسعى هذه الشركات للبحث والتطوير باستمرار. الهدف من ذلك هو إيجاد بدائل أكثر سلامًا وتأثيرا.

تلزم هذه الشركات بتقديم إرشادات واضحة لاستخدام المبيدات بأمان. كما تدافع عن معايير صحة وسلامة العمل.

التوحيد بين جهود الحكومات والشركات هذه مهم جدًا. يهدف إلى خفض مخاطر استخدام المبيدات وتطوير إدارة مستدامة لها في المملكة.

الأسئلة الشائعة

ما هي المبيدات الفوسفورية وما هي أنواعها الرئيسية؟

المبيدات الفوسفورية هي مواد كيميائية تحتوي على الفوسفور. تستخدم لمكافحة الحشرات ضارة بالنباتات والمنازل. الأنواع المعروفة تشمل المالاثيون والبارا ثيون وغيرهم.

كيف تم اكتشاف المبيدات الفوسفورية العضوية؟

اكتشفت المبيدات الفوسفورية العضوية خلال الحرب العالمية الثانية. تم تطويرها لأغراض الزراعة والحماية من الحشرات. وأصبحت هامة في عالم المزارع والبيوت.

ما هي طرق تصنيع المالاثيون والبارا ثيون؟

يصنع المالاثيون من ديثيل ثنائي ثيوفوسفات مع حمض الكبريتيك. أما البارا ثيون، يوجد بعملية تفاعل بين الديثيل ثنائي ثيوفوسفات وكلوريد البنزويل.

ما هي الاستخدامات الرئيسية للمالاثيون والبارا ثيون؟

يستخدم المالاثيون لمحاربة الحشرات في المحاصيل والبيوت. كما يستعمل لحماية الأخشاب من التلف. البارا ثيون يستخدم أيضًا للحشرات ويحمي الأخشاب كذلك.

ما هي الآثار الصحية للتعرض للمبيدات الفوسفورية؟

تعتبر المبيدات الفوسفورية خطيرة وقد تتسبب في تسمم شديد. الأعراض شاملة الصعوبة في التنفس والغثيان. كما تؤدي إلى مشاكل خطيرة إذا استمر التعرض لها.

ما هي البدائل الآمنة للمبيدات الفوسفورية؟

لتجنب المخاطر، يبحث العلماء عن بدائل أمنة للمبيدات الفوسفورية. بين هذه البدائل المبيدات الحيوية. وتشمل أيضًا مركبات طبيعية وبيريثرويدات.

ما هي الاتفاقيات الدولية المتعلقة بتنظيم استخدام المبيدات الفوسفورية؟

عدة اتفاقيات تنظي تجارة المبيدات الفوسفورية. منها اتفاقية روتردام واستكهولم. تسعى هذه الاتفاقيات للحد من أضرار المواد الكيميائية على الصحة والبيئة.

ما هي التشريعات الحكومية المنظمة لاستخدام المبيدات الفوسفورية؟

توجد قوانين دولية وطنية تقيد بالمبيدات الفوسفورية. تشمل هذه القوانين قواعد للاستخدام الآمن والتخزين الصحي.

روابط المصادر

تعليقات